ما هو الزواج
الزواج علاقه شرعيه بين الرجل و المرأة تتم و فق اصول شرعيه تحفظ حقوق كليهما تجاة الاخر لتتشكل بذلك نواه لمجتمع طيب قام على اسس طيبه و منهج صحيح قويم .
لا شك ان هذي العلاقه و هي من احسن الشراكات التي عرفتها البشريه على درجه عاليه من الاحترام و الاهتمام ،
ومن باب اولي فهي ايضا بين الزوجين انفسهم ،
فبمودتهم و تراحمهم فيما بينهم ينتشر هذا الى ذريتهم لتكون اسرة متواده ذات روح اجابيه مفعمه بالخير و العطاء .
وهذه العلاقه الزوجية شانها شان سائر العلاقات لا تخلو من الكدر و منغصات العيش اما من ظروف خارجية ،
او من اساءه بعض الزوجين للطرف الاخر بقصد او بغير قصد ،
وهنا تبرز طريقة تعاطى المقال : اما بنوع من الحكمه فتسير مركبه الزواج او يصيبها بعض التوقف لاجراء بعض الصيانه او الاصلاحات العابره ان صح التعبير.
ف لذا لا بد لهذه الاسرة و لهذين الزوجين من قوانين تحكم علاقتهما و تضع الحدود و تشرع الحقوق و الواجبات حتي لا يقع طرف فحق طرف احدث او يبغى عليه ،
مع ان الاصل هو التسامح و المجاوزه عن الاخطاء و عدم الوقوف على الزلات ،
ولكن الدين الاسلامي العظيم فرض هذي القوانين و الحقوق و الواجبات لانة لا يخلو عيش من كدر و لا يوجد انسان لا يعترية الخطا او يصر عليه فاحيان ثانية .
احاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم
من المعروف ان هنالك تغليظ فالتحريم على المرأة التي تمتنع عن فراش زوجها بغير عذر شرعى حتي ان النبى صلى الله عليه و سلم قال عنها فالحديث الذي رواة ابو هريره : ((اذا دعا الرجل امراتة الى فراشة فابت ،
فبات غضبان عليها ،
لعنتها الملائكه حتي تصبح )) و فروايه ثانية : ((اذا باتت المرأة مهاجره فراش زوجها ،
لعنتها الملائكه حتي ترجع )) – رواة البخاري.
هجر الزوج لزوجته
وهذا هو الهجر من الزوجه لزوجها اما ما يتعلق بهجر الزوج لزوجتة فيصبح ذلك الحال اذا اساءت الادب و ضربت العلاقه الزوجية بعرض الحائط ،
وخرجت على طاعه زوجها و سماها الشرع ناشزا ،
كان على الرجل حينئذ ان يذكرها بالله و بان له عليها حقا ،
وانها بفعلها ذلك تنقض اركان الحياة الزوجية و هذي هي الموعظه التي ذكرها الله فقوله : (( فعظوهن)) كما قال تعالى : ((واللاتى تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن فالمضاجع و اضربوهن )) سورة النساء ،
واذا حاول الرجل مع زوجتة ان يذكرها و يعظها و لم تجد هذي الموعظه نفعا معها ،
كان عليه ان يهجرها فالفراش ليس لاجل الهجر؛
بل لاجل ان ترجع الى رشدها و الى حياتها الزوجية التي هي عماد المجتمع و اساسة ؛
فالهجر هو دواء عابر لاصلاح نشوز الزوجه ،
ولا يصبح الهجر بهجر السلام و التحيه و الكلام ؛
لان هجر الكلام و الحديث و الرعايه فامور الحياة من ما جميع و مسكن و ملبس هو و اجب عليه و لا يحق له ان يمنع نفقتة او رعايتة عنها ،
فانظر يرعاك الله كيف يهتم الاسلام بالعلاقه الزوجية و يحرص على استمرارها و معالجه سبب الخلاف فاحيانا يستعمل الطبيب دواءا مرا لعلاج مرض شخص يشفق عليه و لكن العلاج اروع من البقاء على المرض و لو كان يسيرا ذلك المرض.
ما هو الايلاء
ولا شك بان هجر الزوج لزوجتة من دون اسباب هو امر فغايه الاساءه للمرأة و لا ينبغى له ان يكيل بمكيالين ،
فكما ان له حقوق فان عليه و اجبات ،
لذا فان طالت لمدة هجر الزوج لزوجتة اكثر من اربعه اشهر دون اسباب عد هذا ايلاءا ( و الايلاء هو ترك الزوجه ملعقه دون طلاق او رجوع الى عش الزوجية ).
- شروط هجر المراة الفراش الزوجية
- هجر الزوجة في الفراش