الخاتم فدال على ما يملكة و يقدر عليه ،
فمن اعطى خاتما او اشتراة او و هب له نال سلطانا او ملك ملكا ان كان من اهلة ،
لان ملك سليمان عليه السلام كان فخاتمة ،
وكذلك فانه مما تطبع فيه الملوك كتبها و الاشراف خزائنها .
وقد يصبح من الملك دارا يسكنها و يدخلها او يملكها ،
وفصة باباها ،
وقد يصبح فصة و جهها ،
وقد يصبح امرأة يتزوجها فيملك عصمتها و يفتض خاتمها او يولج اصبح بطنة بها ،
ويصبح فصة و جهها و ربما يصبح اخذ الخاتم من الله عز و جل للزاهد العابد امانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمه ،
واخذة من النبى ،
صلي الله عليه و سلم ،
او من العالم بشاره بنيل العلم ،
وكل ذلك ما كان الخاتم فضه ،
واما ان كان ذهبا فلا خير به ،
وايضا ان كان حديدا لانة حليه اهل النار ،
او نحاسا لما فاسمه من لفظ نحس ،
وما يصنع منها خواتيم الجن ،
ونعوذ بالله من الشر كله و قيل : الخاتم يدل كذلك على الوالد و المرأة او شراء جاريه او دار او دابه او ما ل او لولايه ،
وان كان من ذهب فهو للرجل ذل ،
وقيل : من راي انه لابس خاتم من حديد فانه يدل على خير ينالة بعد تعب ،
وان كان من ذهب و له فص فانه جد .
والخواتم المفرغه المصمته هي ابدا خير .
والمنفوخه التي فداخلها حشو تدل على اغتيال و مكر لان بها شيئا خفيا ،
او تدل على رجاء لشيء عظيم و منافع كثيرة لان عظمها اكبر من و زنها.
واما الخواتيم من قرن او عاج فانها محموده للنساء و قيل : الخاتم سلطان كبير ،
والحلقه اصل الملك ،
والفص هيبتة ،
والختم نفاذ السلطان و ما ل و ولايه ،
والخاتم امرة و نهية ،
والنقش به مرادة و منيتة ،
فمن راي ان الملك طبع بطابعة نال السلطان من سلطانة سريعا لا يخالفة ،
لان الطابع احسن من الخاتم .
ومن راي انه لبس خاتما من فضه فانفذة حيث اراد و جاز له هذا فانه يصيب سلطانا .
ومن راي انه يختم بخاتم الخليفه و كان من بنى هاشم او من العرب فانه ينال و لايه جليلة .
فان كان من الموالى او يصبح له اب فانه يموت ابوة و يصير خلفا ،
وان لم يكن له اب فانه ينقلب امرة الى خلاف ما يتمني .
وان راي هذا خارجى نال و لايه باطله و من و جد خاتما صال الية ما ل من العجم او ولد له ولد او تزوج ،
ومن راي فص خاتمة تقلقل اشرف سلطانة على العزل ،
فان راي فصة سقط ما ت و لدة او ذهب بعض ما له .
ومن انتزع خاتمة و كان و اليا فهو عزلة او ذهاب ملكة او طلاق امراتة .
ويصبح هذا للمرأة موت زوجها او اقرب الناس اليها ،
وقيل : ان الخاتم اذا لبسة الانسان تجدد له شيء مما ينسب الى الخاتم ،
ومن راي الحلقه انكسرت و ذهبت و بقى الفص فانه يذهب سلطانة و يبقي اسمه و ذكرة و جمالة و الخاتم من ذهب بدعه و مكروة فالدين و خيانة فملكة و يجور فرعيتة ،
والخاتم من حديد سلطان شجاع او تاجر بصير و لكنة خامل الذكر ،
والخاتم من رصاص سلطان به و هن ،
والخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر و باطن ،
فان كان ذا الخاتم مما ينسب الى التجاره فهو ربح ،
وان كان منسوبا الى العلم فانه يداوى اصحاب الدين و الدنيا و ضيق الخاتم يدل على الراحه و الفرج .
ومنن استعار خاتما فانه يملك شيئا لا بقاء له ،
ومن اصاب خاتما منقوشا فانه يملك شيئا لم يملكة قط ،
مثل دار او دابه او امرأة جاريه او ولد .
وان راي خواتيم تباع فالسوق فهو يبيع املاك رؤساء الناس.
- تفسير رؤية مزهريات
- لبس خاتم فضة في اصبع البنصر بالمنام