معنى مهرجان

معنى مهرجان 17955

 

 

معني مهرجان فمعجم اللغه العربية المعاصره مهرجان / مهرجان [ مفرد ] : ج مهرجانات : احتفال عظيم حاشد ،

يقام ابتهاجا بحادث سعيد او احياء لذكري عزيزه مهرجان غنائى / سينمائى / شعري .



(عرض اكثر)

معني بهرج فتاج العروسوبيض مباهيج كان خدودها … خدود مها الفن من عالج هجلا ب – ة – ر – ج

” البهرج ” بالفتح : الباطل و الردئ ” من جميع شيء قال العجاج :

” و كان ما اهتض الجحاف بهرجا

اى باطلا .

وفى شفاء الغليل : بهرج : معرب نبهرة اي باطل و معناة الزغل و يقال : نبهرج و بهرج و جمعة نبهرجات و بهارج .

وقال المرزوقى فشرح الفصيح : درهم بهرج و نبهرج اي باطل زيف .

وقال كراع فالمجرد : درهم بهرج : ردئ .

وحكي المطرزي عن ابن الاعرابي : ان الدرهم البهرج : الذي لا يباع فيه قال ابو جعفر : و هو يرجع الى قول كراع : لانة انما لا يباع فيه لرداءتة .

وفى الفصيح : درهم بهرج .

قال شارحة اللبلي : يقال درهم بهرج اذا ضرب فغير دار الامير حكاة المطرزي عن ثعلب عن ابن الاعرابي .

وقال ابن خالوية : درهم بهرج هو كلام العرب قال : و العامة تقول : نبهرج .

وفى اللسان : و الدرهم البهرج الذي فضتة رديئه و جميع ردىء من الدراهم و غيرها بهرج قال : و هو اعراب نبهرة فارسى .

وعن ابن الاعرابي : البهرج : الدرهم المبطل السكه و جميع مردود عند العرب بهرج و نبهرج .

وفى الحديث : ” انه بهرج دم ابن الحارث ” اي ابطلة و الشىء المبهرج كانة طرح فلا يتنافس به هكذا فشرح الفصيح للمرزوقي .

البهرج : الشىء ” المباح ” يقال : بهرج دمة .

من المجاز : ” البهرجه : ان يعدل بالشىء عن الجاده القاصده الى غيرها ” .

وفى الحديث : ” انه اتي بجراب لؤلؤ بهرج ” اي ردىء قال : و قال القتيبى احسبة بجراب لؤلؤ بهرج اي عدل فيه عن الطريق المسلوك خوفا من العشار و اللفظه معربه و فيل : هي كلمه هندية اصلها نبهلة و هو الردىء فنقلت الى الفارسيه فقيل : نبهرة بعدها عربت بهرج .

قال الازهرى : و بهرج بهم اذا اخذ بهم فغير المحجه .

من المجاز كذلك : ” المبهرج من المياة : المهمل الذي لا يمنع عنه جميع من و رد .

المبهرج ” من الدماء : المهدر و ” مة ” قول ابي محجن ” الثقفى ” لابن ابي و قاص ” رضي لله عنهما ” : اما اذ ” بهرجتني ” فلا اشربها ابدا ” يعني الخمر ” اي اهدرتنى باسقاط الحد عني ” .

وفى الاساس : و من المجاز : كلام بهرج و عمل بهرج : ردئ و دم بهرج : هدر .

وفى اللسان و شرح الحماسه عن ابن الاعرابي : مكان بهرج : غير حمي و ربما بهرجة فتبهرج


(عرض اكثر)

معني فهرج فتاج العروس” فهرج كجعفر : د بكوره اصطخر ” من بلاد فارس ” على طرف المفازه ” و هو ” معرب فهرة ”


(عرض اكثر)

معني نبهرج فتاج العروس” النبهرج ” كسفرجل : كالبهرج و هو ” الزيف الرديء ” .

وفى المغرب هو الباطل الرديء من الشيء .

والدرهم النبهرج : ما بطل سكتة .

وقيل : فضه رديئه .

وهو معرب نبهرة .

واستظهر الشيخ ابو حيان زياده نونة لقولهم بمعناة : بهرج .

وقال ابو حيان : الاصاله محتمله و يصبح كسفرجل .

وقد تقدم الكلام ف” بهرج ” فراجعه


(عرض اكثر)

معني نهرج فتاج العروس” طريق نهرج : و اسع ” ” و نهرجها : جامعها ” لم يكرة الجوهرى و لا ابن منظور


(عرض اكثر)

معني هرج فتاج العروس” هرج الناس يهرجون ” من حد ضرب هرجا اذا ” و قعوا ففتنه و اختلاط و قتل ” .

واصل الهرج الكثرة فالشيء و الاتساع و الهرج : الفتنه فاخر الزمان .

والهرج : شده القتل و كثرتة .

وفى الحديث : ” بين يدى الساعة هرج ” : اي قتال و اختلاط .

وقال ابو موسي : الهرج بلسان الحبشه : القتل .

وقال ابن قيس الرقيات ايام فتنه ابن الزبير :

ليت شعر ااول الهرج ذلك … ام زمان من فتنه غير هرج ” و هرج البعير كفرح ” يهرج هرجا : ” سدر ” اي تحير ” من شده الحر و كثرة الطلاء بالقطران ” و ثقل الحمل .

وفى حديث ابن عمر : ” لاكونن بها كالجمل الرداج يحمل عليه الحمل الثقيل فيهرج و يبرك و لا ينبعث حتي ينحر ” : اي يتحير و يسدر .

وقال الازهرى : و رايت بعيرا اجرب هنئ بالخضخاض فهرج فمات .

” و الهرج بالكسر : الاحمق و الضعيف من جميع شيء ” قال ابو و جزه :

والكبش هرج اذا نب العتود له … زوزي باليتة للذل و اعترفا الهرجه ” بهاء : القوس اللينه ” و هي المسماه بكبادة .

” و التهريج فالبعير : حملة على السير ” فالهاجره ” حتي يسدر ” اي يتحير ؛

قالة الاصمعى ” كالاهراج ” .

يقال : اهرج بعيرة اذا وصل الحر الى جوفة .

التهريج : ” زجر السبع و الصياح فيه ” .

يقال : هرج بالسبع : اذا صاح فيه و زجرة .

قال رؤبة

” هرجت فارتد ارتداد الاكمه

” فغائلات الحائر المتهتة التهريج ” فالنبيذ : ان يبلغ من شاربة ” يقال : هرج النبيذ فلانا : اذا بلغ منه فانهرج و انهك .

وقال خالد بن جنبه : باب مهروج و هو الذي لا يسد يدخلة الخلق .

قد ” هرج الباب يهرجة ” بالكسر : اي ” تركة مفتوحا و ” هرج ” فالحديث ” : اذا ” افاض فاكثر ” ذلك هو الاكثر ” او ” هرج فالحديث : اذا ” خلط به .

و ” الهرج : كثرة النكاح .

وقد هرج ” جاريتة ” : اذا ” جامعها يهرج ” بالضم ” و يهرج ” بالكسر .

هرج ” الفرس ” يهرج هرجا : ” جري ” .

” و انه لمهرج و هراج كمنبر و شداد ” اذا كان كثير الجرى .

وفرس مهراج اذا اشتد عدوة .

” و الهراجه : الجماعة يهرجون فالحديث ” .

ومما يستدرك عليه : فحديث ابي الدرداء : ” يتهارجون تهارج البهائم ” اي يتسافدون .

والتهارج : التناكح و التسافد .

والهرج : كثرة الكذب و كثرة النوم .

والهرج : شيء تراة فالنوم و ليس بصادق .

وهرج يهرج هرجا : لم يوقن بالامر هكذا فاللسان و سياتى فهلج .

وهرج الرجل : اخذة البهر من حر او مشي .

ورجل مهرج : اذا اصاب ابلة الجرب فطليت بالقطران فوصل الحر الى جوفها .

وفى حديث ابن عمر : ” فذلك حين استهرج له الراى ” : اي قوي و اتسع


(عرض اكثر)

معني هرج فلسان العرب الهرج الاختلاط هرج الناس يهرجون بالكسر هرجا من الاختلاط اي اختلطوا و اصل الهرج الكثرة فالمشي و الاتساع و الهرج الفتنه فاخر الزمان و الهرج شده القتل و كثرتة و فالحديث بين يدى الساعة هرج اي قتال و اختلاط و روى عن عبدالله بن قيس الاشعري انه قال لعبدالله بن مسعود اتعلم الايام التي ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم بها الهرج ؟

قال نعم تكون بين يدى الساعة يرفع العلم و ينزل الجهل و يصبح الهرج قال ابو موسي الهرج بلسان الحبشه القتل و فحديث اشراط الساعة يصبح هكذا و هكذا و يكثر الهرج قيل و ما الهرج يا رسول الله ؟

قال القتل و قال ابن قيس الرقيات ايام فتنه ابن الزبير ليت شعري ااول الهرج ذلك ام زمان من فتنه غير هرج ؟

يعني ااول الهرج المذكور فالحديث ذلك ام زمان من فتنه سوي هذا الهرج ؟

الليث الهرج القتال و الاختلاط و اصل الهرج الكثرة فالشيء و منه قولهم فالجماع بات يهرجها ليلتة جمعاء و الهرج كثرة النكاح و ربما هرجها يهرجها و يهرجها هرجا اذا نكحها و فحديث صفه اهل الجنه انما هم هرجا مرجا الهرج كثرة النكاح و منه حديث ابي الدرداء يتهارجون تهارج البهائم اي يتسافدون قال ابن الاثير كذا خرجة ابو موسي و شرحة و اخرجة الزمخشرى عن ابن مسعود و قال اي يتساورون و التهارج التناكح و التسافد و الهرج كثرة الكذب و كثرة النوم و هرج القوم يهرجون فالحديث اذا افضوا فيه فاكثروا و هرج النوم يهرجة اكثرة قال و حوقل سرنا فيه و ناما فما دري اذ يهرج الاحلاما ايمنا سرنا فيه ام شاما ؟

والهرج شيء تراة فالنوم و ليس بصادق و هرج يهرج هرجا لم يوقن بالامر و هرج الرجل اخذة البهر من حر او مشي و هرج البعير بالكسر يهرج هرجا سدر من شده الحر و كثرة الطلاء بالقطران و ثقل الحمل قال العجاج يصف الحمار و الاتان و رهبا من حنذة ان يهرجا و فحديث ابن عمر لاكونن بها كالجمل الرداح يحمل عليه الحمل الثقيل فيهرج فيبرك و لا ينبعث حتي ينحر اي يتحير و يسدر و ربما اهرج بعيرة اذا وصل الحر الى جوفة و رجل مهرج اذا اصاب ابلة الجرب فطليت بالقطران فوصل الحر الى جوفها و انشد على نار جن يصطلون كانها طلاها … بالغيبه مهرج ( * هكذا بياض بالاصل ) قال الازهرى رايت بعيرا اجرب هنئ بالخضخاض فهرج و ما ت الاصمعى يقال هرج بعيرة اذا حمل عليه فالسير فالهاجره و هرج بالسبع صاح فيه و زجرة قال رؤبه هرجت فارتد ارتداد الاكمة فغائلات الحائر المتهتة قال شمر المتهتة الذي تهتة فالباطل اي تردد به و يقال للفرس مر يهرج و انه لمهرج و هراج اذا كان كثير الجرى و فحديث عمر فذلك حين استهرج له الراى اي قوي و اتسع و هرج الفرس يهرج هرجا و هو مهراج و هو مهرج و هراج اذا اشتد عدوة قال العجاج غمر الاجارى مسحا مهرجا و قال الاخر من جميع هراج نبيل محزمة التهذيب ابن مقبل يصف فرسا هرج الوليد بخيط مبرم خلق بين الرواجب فعود من العشر قال شبهة بخذروف الوليد فدرور عدوة و هرجت البعير تهريجا و اهرجتة كذلك اذا حملت عليه فالسير فالهاجره حتي سدر و هرج النبيذ فلانا اذا بلغ منه فانهرج و انهك و قال خالد بن جنبه باب مهروج و هو الذي لا يسد يدخلة الخلق و ربما هرجة الانسان يهرجة اي تركة مفتوحا و الهرج الضعيف من جميع شيء قال ابو و جزه و الكبش هرج اذا نب العتود له زوزي باليتة للذل و اعترفا


(عرض اكثر)

معني هرج فمختار الصحاح ة ر ج : الهرج الفتنه و الاختلاط و بابة ضرب و فسرة النبى صلى الله عليه و سلم فاشراط الساعة بالقتل


(عرض اكثر)

معني بهرج فالمعجم الوسيط الشيء: اباحه.
قالوا: ماء مبهرج: مباح يردة من يريد.
ومكان مبهرج: غير حمى،
فيدخلة من يشاء.
ودم مبهرج: لا ديه له.
و فلانا: اسقط عنه تبعه عمل ما .
قال ابو محجن: ( اما اذ بهرجتنى فلا اشربها ).
يريد اذ اسقطت عنى عقاب الشراب،
فلا اشربها.
و الكلام و غيره: زيفه.
وردة لزيفه.تبهرج: صار مباحا.البهرج: المباح غير الحمى.
و الباطل.


(عرض اكثر)

معني هرج فالمعجم الوسيط فالحديث هرجا: افاض به و خلط.
و القوم: و قعوا ففتنه و اختلاط و تقاتل.
و الفرس: عدا مسرعا.
فهو هراج،
ومهراج،
ومهرج.
و الرجل فالامر: كان فشك منه و لم يوقن به.
و الباب: تركة مفتوحا.
و النوم: اكثر منه.( هرج ) البعير و نحوة هرجا: زاغ بصرة و تحير من شده الحر و ثقل الحمل.
ويقال: هرج فلان: اخذة البهر من حر او مشي.( اهرج ) الرجل: هرجت ابله.
و البعير و نحوه: حمل عليه فالسير فالهاجره حتي هرج.( هرج ): اذاع الهرج و الاضطراب بالقول الباطل و الاشاعات المزيفة.
و بالاسد و نحوه: صاح فيه و زجره.
و البعير: اهرجه.
و الخمر فلانا: بلغت منه.
و صاح و اضحك و زاط.
( مو ).( انهرج ) فلان من الخمر: اضمحلت قواة من تناولها.( استهرج ) الراى لفلان: قوي و اتسع.( المهرج ): من يروج الهرج و المرج،
ويذيع الاباطيل المزيفة.
و من يضحك القوم بحركاتة و كلماتة و هيئته.
( مو ).( الهرج ): الكثرة فالشيء.
و الفتنه و الاختلاط.
يقال: اصبح القوم فهرج و مرج.
و شده القتل و كثرته.
و شيء تراة فالنوم و ليس بصادق.( الهرج ): الاخرق.
و الضعيف من جميع شيء.( الهرجه ): القوس اللينة.
( ج ) هرج.( الهراجه ): الجماعة من الناس يهرجون فحديثهم.


(عرض اكثر)

معني بهرج فالصحاح فاللغه البهرج: الباطل و الرديء من الشيء،
وهو معرب.
يقال درهم بهرج.


(عرض اكثر)

معني هرج فالصحاح فاللغه الهرج: الفتنه و الاختلاط: و ربما هرج الناس يهرجون بالكسر هرجا.
وفى حديث اشراط الساعة: يصبح هكذا و كذا،
“ويكثر الهرج” قيل: و ما الهرج يا رسول الله? قال: القتل.
قال عبيد الله بن قيس الرقيات ايام فتنه ابن الزبير: ليت شعري ااول الهرج ذلك   ام زمان من فتنه غير هرج يعني ااول الهرج المذكور فالحديث هذا،
ام زمان من فتنه سوي هذا الهرج.
واصل الهرج الكثرة فالشيء.
ومنة قولهم فالجماع: بات يهرجها ليلتة جمعاء.
ويقال للفرس: مر يهرج،
وانة لمهرج و هراج،
اذا كان كثير الجري.
وهرج البعير بالكسر يهرج هرجا،
اذا سدر من شده الحر و كثرة الطلاء بالقطران.
وهرجت البعير تهريجا و اهرجته،
اذا حملت عليه فالسير فالهاجره حتي يسدر.
وهرج النبيذ فلانا،
اذا بلغ منه فانهرج و انهك.
وهرجت بالسبع،
اذا صحت فيه و زجرته.

  • البهرج معناه
  • ما معنى مهرجان


معنى مهرجان