من راى انه اعرج نال علما وفقها وتعمقا في الدين، والعرج يدل على السفر.
ومن راى: ان رجله اليمنى اعتلت او انكسرت او انخلعت، وكان بها جرح، فان ابنه
يمرض، وان راى ذلك في رجله اليسرى وكانت له بنت خطبت، وان لم يكن له
بنت ولدت له بنت، وان انكسرت رجله واراد سفرا فلا يبرح، وان انخلعت، فان امراته
تمرض، وان طالت احدى ساقيه على الاخرى فلا يطول سفره حتى يموت.
ومن راى: انه اعرج او مقعد او ثقلت رجلاه، او انه يحبو حبوا فذلك ضعف
مقدرته عما يطلبه. وربما دل العرج على زيادة في العمر والدين والعلم، وان حلف يمينا
فانها بارة، لقوله تعالى: ” ولا على الاعرج حرج ” .
ومن راى: انه يمشي برجل واحدة، وقد وضع احداهما على الاخرى نجا نصف ماله، والعرج
احتيال وظهور عذر ومكيدة.