(حية) في المنام عدو او دولة او كنز او امراة او ولد والثعبان اذا لم
يخف منه الرجل قوته ودولته والحية عدو ذو مال لان تاويل السم مال وان راى
انه ادخلها بيته فان عدوه يمكر به.
(ومن راى) انه اخذها فانه يصير اليه مال من عدو في امن فان قتلها ظفر
بعدو فان سال الدم على يديه مات عدوه وورث ماله فان لدغته فانه ينال معرة
فان احرقها قتل السلطان اعداءه وظفر بهم فان طارت سافروا والحية الغيرة في التاويل ولد
صغير ومن قتل حية فهو موت ولد صغير فان راى الحيات تقتل في الاسواق وقعت
حرب وظفر العدو باهل ذلك الموضع فان اصطاد السلطان الحيات فانه يخادع اعداءه وينال منهم
والحية رجل سلطاني ظلوم كتوم العداوة عظيم الكيد قوي اسمه كريه منظره والسود منها اشد
كيدا وسما ونكرا والبيض اعداء في ضعف ووهن ومن كلمته حية بكلام لين لطيف اصاب
سرورا او خيرا من عدو يتعجب الناس منه فان كلمته بارعاد وابراق فان البغي يرجع
على العدو الا ان يكون مع ذلك لدغ او سم فان العمل اقوى من القول
فيؤخذ عند ذلك بالعمل ويترك القول ثم اخره يكون الظفر للمبغى عليه وينجو من ذلك
العدو وان راى حية تخرج من كورة مرة وترجع مرة فانه شيطان يحزنه فان نازع
حية فانه يقاتل عدوا قويا وهو منه على خوف ووجل حتى يتفوقا ويكون الظفر لمن
غالب منهما فان لدغته فانه ينال نائبة لا ينجو منها.
(ومن راى) ان قتل حية على فراشه ماتت امراته.
(ومن راى) في عنقه حية فقطعها ثلاث قطع فانه يطلق امراته ثلاث تطليقات فان قطع
حية نصفين فانه ينتصف من عدو فان اخذ النصفين فانه يستفيد رجلا رئيسا عدوا صاحب
اولاد واتباع فان قطعها ثلاث قطع فانه ينازع عدوه ويظفر ويخضع له ثلاثة من اعدائه
رجل رئيس ورجل غني ورجل ذو تبع واولاد فان اكل لحم الحية نيئا فانه يظفر
بعدوه وبماله ويفوز به في سرور فان اكله مطبوخا فانه يظفر بعدوه وينال منه مالا
حلالا ويكون المال من جهة الجهاد فان اصابه سمها فانتفخ فانه يخاصم عدوا ويناله مكروه
ومال عظيم فان عمل السم فيه حتى تتاثر لحمه وعظمه فانه يقاتل العدو ويتفرق اولاده
في البلاد فان مات فانه يقاتل عدوا فيقتله العدو وقوائم الحية وانيابها قوة العدو وشدة
كيده فان تحول حية فانه يتحول من حال الى حال ويصير عدوا للمسلمين فان راى
بيته مملوءا حيات لا يخافها فانه يرى في بيته اعداء المسلمين واصحاب الاهواء والحيات المائية
مال وان راى في جيبه او كمه حية صغيرة بيضاء لا يخافها وتخالطه في اموره
فانها جدة ومال فان اصاب او ملك حيات ملسا تطيعه ويصرفها حيث شاء ليس لهن
سم ولا عائلة فانه يصيب سبائك من فضة او ذهب او اكسيرا فيجعله كنزا فان
راى حية تمشي خلفه عدو يريد ان يمكر به فان مشت بين يديه او دارت
حواليه فانهم اعداء يخالطونه ولا يمكنهم مضرته فان راى حية ولم يعاينها وهرب منها فانه
يامن عدوه ويظفر به وكل خائف من شيء ولم يره فانه امن له مما يخافه
ويحذره فان عاينه وخاف منه فانه يصيبه خوف من عدو لا يقدر على ان يضره
فان جلب حية فانه ياخذ مال عدو حراما وظفر به فان راى حية ميتة فان
الله تعالى يهلك عدوه بلا صنع ولا تكلف منه فان راى حيات تدخل في بيته
وتخرج من غير مضرة فانهم اعداؤه من اهل بيته وقراباته فان راها في غير بيته
فانه الاعداء غرباء وشحم الحية ولحمها مال عدو حلال او ترياق من عدو فان راى
انه نصف حية فانه يقطع عداوة في نصفها فان راى ذلك ملك قهر ملكا او
قتله من غير تعب فان راى انه وجد جلدتها من ذهب وجد كنزا من كنوز
الملك كسرى فان راى الحيات تتقاتل في ناحية فقتل منهن حية عظيمة فانه يملك تلك
البلدة فان كانت الحية المقتولة مثل سائر الحيات قتل احد جنود الملك فان راى حية
تصعد في علو فانه يموت رئيس في ذلك المكان فان راى انه يكلم الحية ظهر
عدو من الفراعنة فان راى انه ياكل لحم الحية فانه يصيب سرورا ومنفعة ومرتبة وعزا
فان راى ان حية خرجت من الارض فهو عذاب في ذلك الموضع.
(ومن راى) ان الحية ابتلعته نال سلطانا.
(ومن راى) على راسه حية ارتفع شانه عند الملوك.
(ومن راى) انه يتخطى الحيات ويمشي بينها دلت رؤياه على مطر عظيم تسيل منه الاودية.
(ومن راى) الحية ذات القرون ينال وزارة الملك ان كان اهلا لذلك وان كان تاجر
ينال ربحا في تجارته وربما دلت الحيات على الكفار واصحاب البدع وربما دلت على الزناة
وطبعهم ولدغهم وقد تكون الحية سلطانا.
(ومن راى) انه ملك من سود الحيات العظام جماعة قاد الجيوش ونال ملكا عظيما وخروج
الحية من الاحليل ولد والحيات المائية مال فان راى بستانه مملوءا حيات فان البستان ينمو
والنبات يزيد ويحيا والحية تدل على السيل وعلى الدولة والحياة.
(ومن راى) انه قتل حية يتزوج امراة.
(ومن راى) ان الحية خرجت من دار خربت الدار ووقع الفناء باهلها.
(ومن راى) حيات خرجت من فيه وكان مريضا فانه يموت.
(ومن راى) حية دخلت في فيه قهر عدوه.
(ومن راى) ان حية خرجت من انفه او من ظهره او من احليله فانه يولد
له ولد وان خرجت من اذنه او من بطنه او فرجه او دبره فانه يرتكب
معصية ويفرط في دينه وحيات البطن تدل على الاقارب والعيال الذين ياكلون مع الانسان على
مائدته فمن راى من هذه الحيات شيئا فانه يفارق شخصا كان يؤاكله.
(ومن راى) من هذه الحيات شيئا فانه يفارق شخصا كان يؤاكله.
(ومن راى) انه شد وسطه بحية فانه يشده بهيمان.
(ومن راى) انه يلقي الحيات من مقعده بيده فانه ينال مصيبة من جهة اقاربه واهل
بيته وحيات البيوت جيران وحيات البادية قطاع طريق والحية شر وحسد واحتيال ومكر وخديعة وتظاهر
بالعداوة.